مكتبة الروائز

تعد مكتبة الروائز من أهم البنيات التي تميز مركز التوجيه والتخطيط التربوي والتي أسست منذ نشأة المركز سنة 1987 حيث تم اقتناء العديد من الروائز تهم مجالات عدة وتستعمل من طرف الأساتذة الباحثين أو الطلبة أو من طرف بعض القطاعات التي تلجأ إلى المركز للاستفادة من خبرته في هذا المجال حتى تتمكن من بناء روائز سيكوتقنية لاستعمالها في التوظيفات.

فالرائز هو أداة مقننة تستعمل للتقييم تمكن من قياس أداء من خلال تمارين تطبيقية، درجة الكفاءة في مجال معين.. فقبل استعمال الروائز في سياق معين، يجب التأكد من خاصيات السيكو مترية: الحساسية، الصدق والثبات. بمعنى أن الرائز يجب أن يكون قادرا على إبراز الفوارق بين الأفراد، كما يجب أن يقيس ما أعد لقياسه. وعند إعادة القياس، يجب الحصول على نفس النتائج.

يتم إعداد الروائز السيكوتقنية بناء على طبيعة الأشخاص التي ترغب جهة ما (مقاولة، مؤسسة عسكرية،….) توظيفهم. فالروائز السيكوتقنية تتكون من مجموعة من الروائز (بطارية الروائز). ويمكن لهذه البطارية أن تضم رائزا لقياس الكفايات اللغوية (رائز لغوي)، رائز لقياس المنطق الرياضي، رائز لقياس كفايات في الرياضيات، رائز لقياس الذكاء الفضائي، رائز لقياس بعض الجوانب المرئية، رائز الذاكرة….

بصفة عامة، نميز بين مجموعتين من الروائز: الروائز التي تقيس الكفاءة (tests d’efficience) وهي تشمل كل من روائز قياس المؤهلات وروائز قياس القدرات، ويضمان الروائز النفسية وروائز قياس الذكاء وروائز قياس الجوانب المعرفية وروائز لقياس الجوانب الشخصية (الروائز الاسقاطية، استبيانات،…)، روائز “الكفاءة” تقيس الأداء الأقصى والتي يمكن التوصل إليها من خلال بطاريات الروائز التي تعد لقياس مجموعة من الكفاءات المطلوبة في وقت يقدره الخبراء والمختصون. أما الروائز الشخصية فهي تقيس الأنماط السلوكية المركبة أو الثابت إلى حد كبير والتي تميز الفرد عن غيره من الأفراد، والتي تتكون من تنظيم فريد لمجموعة من الوظائف والسمات والأجهزة المتفاعلة معا. فمن بينعوامل الشخصية والسمات المميزة لها نجد:

  • عامل العصابية والذي يتميز صاحبها بالقلق والعدوانية الغاضبة والاكتئاب والخجل والقلق والاندفاع وعدم القدرة على اتخاذ القرارات في المواقف الضاغطة؛
  • عامل الانبساط ويتميز صاحبها بالدفء وحب كل الأنشطة الاجتماعية، توكيد الذات النشا ط والبحث عن الإثارة والانفعالات الإيجابية، عامل الانفتاح على الخبرة، وهو ما يتميز الأشخاص الذين تكون لديهم قدرة الخيال ر والتعبير على المشاعر والرغبة في تجديد الأنشطة والاهتمامات والانفتاح العقلي والتجديد أو الابتكار في الأفكار والميل لإعادة النظر إلى القيم الاجتماعية والسياسية والدينية وحب الفن والأدب؛
  • عامل الطيبة “المقبولية” وهو ما يميز الأفراد الذين يشعرون بالثقة تجاه الآخرين ويرغبون في مساعدة الآخرين ويتعاملون بتريث مع الغير أثناء الصراعات كما يتميزون بالتواضع والتعاطف مع الآخرين؛
  • عامل يقظة الضمير يتميز به الأشخاص الذين يتصرفون بحكمة مع المواقف الحياتية المختلفة والمنظمون والملتزمون بالواجبات وذوو الأهداف المحددة في الحياة والضابطون للذات وكل من لديهم القدرة على التدعيم الذاتي من أجل انجاز الأعمال دون الحاجة إلى التشجيع من قبل الآخرين.

إلا أن استعمال الروائز له حدود، إذ يستحسن استدعاء الفرد المعني بالرائز بعد قبوله في الشق الكتابي، لإجراء مقابلة شفوية مع لجنة مختصة وتضم خبراء في مجال علم النفس حتى يتسنى لها التعرف عن كتب على جوانب أخرى للفرد المختبر وحتى تتأكد من قدرته واستعداده لمزاولة المهنة التي اختارها أو تتبع التكوين أو غير ذلك من المجالات التي حددتها الجهة (المقاولة، الإدارة، الوزارة…) التي استدعت الفرد أو أعدت المباراة.

تحتوي مكتبة الروائز التابعة لمركز التوجيه والتخطيط التربوي حاليًا على أكثر من 150 أداة قياس (اختبارات واستبيانات) وعددً من الكتب والتطبيقات الرقمية المخصصة للقياس النفسي والتربوي. تتوفر المكتبة على مجموعة من الاختبارات النفسية والتربوية الصالحة للتطبيق على الأطفال والمراهقين والبالغين. من ضمنها اختبارات تم نشرها باللغة الفرنسية من قبل دور النشر المتخصصة. بالإضافة إلى أدوات قياس أخرى تم إعدادها لتلائم البيئة الثقافية المغربية من طرف أساتذة القياس النفسي بالمركز بمشاركة المستشارين المتدربين في التوجيه. وتشمل استبيانات ومقاييس شكل بعضها موضوع مقالات علمية منشورة في مجلات متخصصة. وقد تم تجميع عدد منها ضمن سلسلة مقاييس واختبارات نفسية/ دراسات سيكومترية في البيئة المغربية وهو من منشورات المركز.

هذه الأدوات متاحة في المقام الأول لأغراض بحثية ميدانية ومهنية لأساتذة المركز ومستشاري التوجيه والتخطيط التربوي المتدربين والممارسين على السواء. كما تشكل مكتبة الروائز(الاختبارات) دعامًة تعليميًة أساسيًة للتدريب على بناء واستخدام الاختبارات في مجال الممارسة المهنية لمستشاري التوجيه المتدربين. وذلك من خلال توفير مواد تعليمية وبحثية متمثلة في اختبارات ورقية ورقمية وكتب متخصصة في القياس النفسي والتربوي.

عرض الاختبارات المتاحة حسب التصنيف

  • اختبارات الشخصية
  • اختبارات الميول المهنية
  • اختبارات القدرات والمهارات
  • اختبارات الانتباه والتركيز
  • اختبارات الذاكرة
  • اختبارات الذكاء
  • اختبارات الصحة النفسية

الاختبارات المتاحة حسب الفئة العمرية

  • الاختبارات التي يمكن إجراؤها للأطفال
  • الاختبارات التي يمكن إجراؤها للمراهقين
  • الاختبارات التي يمكن إجراؤها للراشدين
  • الاختبارات التي يمكن إجراؤها للمراهقين والراشدين

اختبارات ورقية ورقمية

  • اختبارات ورقية جاهزة للاستخدام الميداني بعد ان تم إعدادها للبيئة المغربية
  • اختبارات رقمية على شكل تطبيقات لاتزال في طورها التجريبي

نماذج من ادوات القياس المتاحة

  • قائمة العوامل الخمس الكبرى للشخصية
  • مقياس الميولات المهنية المبني على نموذج هولاند
  • مقياس بيك-2 للاكتئاب
  • مقياس داس-21 (DASS-21) للاكتئاب والقلق والضغط النفسي
  • مقياس تقدير الذات للمتمدرسين لهير بروس
  • مقياس روزنبرج لتقدير الذات
  • استبيان تقدير الذات للأطفال
  • استبيان القلق للأطفال
  • استبيان اضطراب الشخصية النرجسية
  • قائمة العوامل الخمس الكبرى للشخصية
  • قائمة العوامل الستة للشخصية
  • مقياس الإدمان على الإنترنيت
  • مقياس الادمان على الهاتف النقال
  • استبيان التعرض للتنمر
  • استبيان العنف
  • قائمة الذكاءات المتعددة
  • مقياس الاتجاه نحو التكوين المهني
  • مقياس تايلور للقلق الصريح
  • مقياس الضغوط النفسية في البيئة المدرسية
  • مقياس قلق المستقبل
  • مقياس الصحة النفسية SCL-90-R
  • مقياس الشعور بالوحدة النفسية
  • مقياس الانبساط/الإنطواء
  • مقياس القدرة على حل المشكلات
  • مقياس السلوك القيادي
  • مقياس القيم لدى المراهقين
  • مقياس السلوك التوكيدي
  • مقياس السعادة الحقيقية
  • مقياس اتخاذ القرار
  • مقياس الوسواس القهري
  • مقياس زونج للقلق
  • مقياس الضبط الداخلي/الخارجي
  • استبيان المساندة النفسية الاجتماعية
  • اختبار البارانويا
  • مقياس المسؤولية الاجتماعية
  • استبيان المهارات الحياتية
  • مقياس الاحتراق النفسي لدى الأساتذة
  • مقياس الثقة بالنفس
  • مقياس الخجل
  • مقياس التمرد لدى المراهقين
  • مصفوفات رافن Raven للذكاء
  • اختبار الصور المعقدة
  • مقياس الدافعية للتعلم الدراسي لدى المراهقين
  • استبيان التفكير الناقد
  • مقياس الذكاء الاجتماعي
  • رائز السلوك الاجتماعي
  • مقياس الرهاب الاجتماعي
  • مقياس تقبل الاختلاف مع الآخر
  • استبيان المعتقدات الخرافية
  • مقياس الرضى عن الشعبة
  • مقياس التواصل مع الأساتذة
  • مقياس الأفكار العقلانية واللاعقلانية
  • مقياس التوجه نحو الحياة
  • مقياس قلق الموت
  • (المقاييس الرقمية على شكل تطبيقات (في طور التجريب(
  • مقياس الميولات المهنية المبني على نموذج هولاند
  • مقياس داس-21 (DASS-21) للاكتئاب والقلق والضغط النفسي
  • مقياس تقدير الذات للمتمدرسين لهير بروس
  • مقياس روزنبرج لتقدير الذات
  • قائمة العوامل الخمس الكبرى للشخصية
  • مقياس الإدمان على الإنترنيت
  • مقياس الادمان على الهاتف النقال
  • مقياس التعرض للتنمر
  • مقياس الضغوط النفسية في البيئة المدرسية
  • مقياس قلق المستقبل
  • مقياس زونج للقلق
  • مقياس قلق الإمتحان